الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017 إسمعنا رأيك أو شكواك أو إقتراحك
صحيفة الحريق الالكترونية
الأخبار » أخبار علمية وطبية » الزنجبيل يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم
الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017
الزنجبيل يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم
الزنجبيل يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم
26-03-1438 02:25
صحيفة الحريق الالكترونية- الرياض:- من الأدوية العشبية التي تستخدم لتخفيض ارتفاع الكوليسترول في الدم:

ـ الفول Beans:

الفول غني بالألياف ومنخفض في نسبة الدهون وهذا سبب لخفضه نسبة الكوليسترول. كما أنه يحتوي على الليسيثين وهي المادة المغذية التي تساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول. وقد بينت أحدى الدراسات أن كوب ونصف من الفول أو العدس أو اللوبيا يومياً يخفض الكوليسترول بنسبة 19٪.

ـ الحلبة Fenugreek :

لقد تم رصد تأثير الحلبة في المختبرات المعملية على حيوانات حيث تعمل على خفض الكوليسترول وقد تم تأكيد ذلك على الإنسان.

ـ الزنجبيل Ginger :

لقد أكدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يساعد في تخفيض نسبة كوليسترول في الدم.

ـ الجزر Carrot :

أكدت دراسات أجريت في اسكتلندا على الجزر أنه في خلال 3 أسابيع عند تناول المريض جزرتين يومياً على الريق فإن معدل الكوليسترول ينخفض بنسبة ما بين 10 ـ 20٪وذلك بسبب غني الجزر بمادة البكتين.

ـ ثمار الأفوكادو Avocado :

تعتبر ثمرة الأفوكادو غنية بالبروتينات والتربينات الأحادية النصفية وفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 حيث أثبتت الأبحاث أن لب الثمرة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ـ زيت السمسم Sesame oil:

يحتوي زيت السمسم على مادة الفيتوستيرول وهي مركبات يمكن أن تمتص داخل الدم وتقوم بطرد بعض من الكوليسترول ويقوم على خفض الشرايين من التصلب. يؤخذ من الزيت ملء ملعقة أكل بعد العشاء مباشرة.

ـ الكمثرة Pear :

تحتوي ثمرة الكمثرة على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة وكذلك الكثير من الفيتامينات، وهذه الفاكهة اللذيذة بالرغم من كثرة حلاوتها إلا أن نوع سكرها من نوع الفركتوز والذي لا يضر مرضى السكر وتقوم الكمثره على خفض نسبة الكوليسترول وكذلك ضغط الدم.

ـ التفاح Apple :

وجد أن التفاح الأحمر يقاوم تصلب الشرايين حيث يؤكل ما بين تفاحتين إلى ثلاث تفاحات في اليوم. وقد وجد أن المادة الفعالة التي تخفض الكوليسترول هي في قشرة التفاحة. ويوجد مستحضر عبارة عن قشور ثمار التفاح يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة بمعدل 3 مرات في اليوم.

ـ الفلفل الأحمر Capcicum :

الشطه أو ما يعرف بالفلفل الأحمر الحار يخفض الكوليسترول ويوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ بمعدل كبسولة 3 مرات في اليوم.

ـ العلاج بهرمون النمو Growth Hormon :

يستخدم هرمون النمو البشري HGH الذي تفرزه الغدة النخامية حيث يقوم على تنظيم امتصاص الغذاء الذي بدوره ينظم نسبة الكوليسترول في الدم. ولابد من أخذ هذا الهرمون تحت إشراف طبي.

العلاج بالمكملات الغذائية

1 ـ نخالة الشوفان

والتي تباع جاهزة في محلات الأغذية الصحية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

2 ـ بيكولنيات الكروم

تؤخذ بمعدل 400 ـ 600 ميكروجرام يومياً حيث تقوم على تخفيض نسبة المستوى الكلي للكوليسترول في الدم. كما يحسن نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة إلى البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة.

3 ـ فطر شيتاك أو ريشي

هذه الفطور توجد على هيئة مستحضرات تباع في محلات الأغذية الصحية وهي تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول وحفظها في الدم.

4 - الليسثين

يوجد على شكل حبيبات يؤخذ بمعدل ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الأكل حيث يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويستحلب الدهون.

5- الأحماض الدهنية الأساسية

وهي موجودة بكثرة في زيت بذر العنب الأسود وزيت عشب لسان الثور وزيت زهرة الربيع. كما يوجد مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية حيث تخفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتزيد من سيولة الدم.

الوجبات اليومية للتخلص من الكوليسترول ومن أدويته

وجبة الأفطار

برتقاله + نصف حبة جريب فروت + تفاحة + حبتين جزر متوسطة. يخلط الجميع في العصار وتشرب كعصير. بالأضافة إلى وجبة من الشوفان أو فطيرة صغيرة من القمح أو الذرة.

وجبة الغداء

شوربة مصنوعة من الفول + الشعير + بصل + ثوم مع بعض التوابل لضبط الطعم.

ثم خبز مصنوع من القمح + طبق سلطة مشكل من الخضروات مثل الجزر والبصل والكرنب والخس والرجلة والبروكلي والخيار والفلفل الأحمر + كوكتيل فواكه. يتبع بوجبة شوفان مطبوخ أو فطائر من الشوفان.

وجبة العشاء:

طبق مهروس مكون من فول + رز وصلصه تحشى به فطيرة من دقيق الذره الكامل + كوب واحد من الكرنب المقطع والجزر والبصل والكرفس والبطاطس + طبق كبير من السلطه الخضراء وكوكتيل تشكيلة فواكه.

وسوف تجد بعد أسبوع أنك قد لا تحتاج لأي علاج ويجب الاستمرار على هذه الوجبات وسوف تتعود عليها.

تعليمات هامة يجب إتباعها:

1 ـ يجب تلافي بعض الأغذية التي ترفع كوليسترول الدم وهي : اللحم الأحمر والكبدة والكلاوي والمخ واللسان وصفار البيض والربيان والساردين والتونة وجلد الدجاج والمكسرات عدا الجوز غير المطهي أو المحمص، زيت جوز الهند، وزيت نوى النخيل والسمن الصناعي (المارجرين) والسمن والزبد والأطعمة المقلية والألبان غير منزوعة الدسم والمشروبات الكحولية والغازية والقهوة وصلصات مرق اللحم ومبيضات القهوة والخبز الأبيض.

2 ـ تأكد من تناول الكثير من الألياف في صورة فاكهة وخضروات وحبوب كاملة. الألياف الغذائية التي تذوب في الماء هامة جداً لخفض الكوليسترول في مصل الدم وهي توجد في الشعير والشوفان والأرز البني والفول والفاكهة وصمغ الجوز. ويعتبر الشوفان ونخالة الشوفان ونخالة الأرز البني هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكوليسترول.

3 ـ تناول العصائر الطازجة خاصة عصائر الجزر والبنجر والكرفس حيث تساعد على إخراج الدهون من العصارة الصفراوية في الكبد مما يساعد على خفض الكوليسترول.

4 ـ استخدم الزيوت غير المكررة والتي يتم عصرها على البارد أو باستخدام الطرد المركزي لاستخلاصها والزيوت التي عصرت عند درجة لم تتعد الأربعين درجة مثل زيت الزيتون والسمسم والصويا وزيت بذر الكتان وزيت بذر العنب وزيت زهرة الربيع.

5 ـ احصل على قدر متوسط ومنظم من الرياضة.

6 ـ حاول تجنب الضغط العصبي والتوتر المستمر وتعلم وسائل مواجهتها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1137


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)