السبت 3 جمادى الأول 1439 / 20 يناير 2018 إسمعنا رأيك أو شكواك أو إقتراحك
صحيفة الحريق الالكترونية
قلّلوا من الجلوس.. تحركوا أكثر خاصة بعد الوجبات
23-02-1439
صحيفة الحريق الالكترونية - متابعات:- محمد الطفيل قال باحثون في أستراليا إن المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين يجلسون طوال اليوم دون ممارسة أي نشاط يتكون لديهم مزيج أكثر خطرا من الدهون في الدم مقارنة مع من يتحركون أو يمارسون تمرينات دورية خلال اليوم. وقالت الدكتورة ميجان أس. غريس كبيرة الباحثين في الدراسة من معهد بيكر للقلب والسكري وجامعة موناش في ملبورن: "أوضحنا من قبل أن قطع فترات الجلوس الطويلة بنشاط خفيف بعد الوجبات يقلل م ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 241
مفاهيم خاطئة عن الحليب الخالي من الدسم
23-02-1439
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- عداد: د.خالد بن عبد الله المنيع استشاري طب الأطفال يحتوى الحليب الخالي من الدسم على العديد من الفوائد المهمة للصحة، ويعتقد الكثير أن الحليب الخالي من الدسم مقتصر فقط على من يتبعون حمية غذائية غرضها فقدان الوزن. يختلف الحليب الخالي من الدسم عن الحليب كامل الدسم عن أنه منخفض في السعرات الحرارية ويحتوى على دهون أقل من الحليب كامل الدسم التقليدي. ومع ذلك، خلافاً لما يعتقد كثير من الناس فهو يحتو ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 257
التـهاب الجفـــون
23-02-1439
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- ن التهاب الجفن حالة شائعة، وينتج عنها التهاب في جفون العين خاصة حواف الجفن ويمكن أن يصيب الأشخاص في كل الأعمار، كذلك فإنها عادة ما تحدث للعينين وهي نادراً ما تؤثر على حدة البصر. والأسباب تكون إما بسبب بعض أنواع البكتيريا، أو قشرة فروة الرأس، أو داء التورد وهو عبارة عن طفح جلدي مزمن يصيب الوجه، أو بعض أمراض العيون مثل جفاف العين، الأكياس الدهنية، انحراف الأهداب للداخل، التهاب الملتحمة، التهاب ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 331
فيتامين «هـ».. وظائف حيوية عديدة داخل جسم الإنسان
23-02-1439
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- د.محمد عبد الله الطفيل كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الأميركيين، عن وظائف جديدة ومثيرة لفيتامين "هـ" أو "E"، وأشارت إلى أنه بجانب دوره فى التقليل والحد من أعراض الشيخوخة، وحماية خلايا الكبد وعلاجها، وفاعليته فى زيادة قدرة التحمل ومواصلة بذل المجهودات البدنية العنيفة. فقد أثبتت التجارب التى أجراها باحثون في جامعة جورجيا للعلوم الصحية، أن فيتامين "E" له وظائف حيوية عديدة داخل جس ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 229
خلال الشتاء.. احذروا وسائل التدفئة!!
23-02-1439
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- عداد: د.محمد عبد الله الطفيل في فصل الشتاء يشتد البرد.. وتبدأ الأسر تستعد لتأمين احتياجاتها من الملابس الشتوية والصوفية.. ويكثر استخدام أجهزة تسخين المياه أو السخانات المائية والكهربائية والغازية والأجهزة التي تعمل بالكيروسين أو الزيت أو الماء. وحيث إنه في فصل الشتاء يزداد استعمال هذه الأجهزة، فإن عدم الوعي والجهل بتعليمات السلامة وكذلك فإن الإهمال وعدم الاكتراث أو اللا مبالاة رغم وجود الوعي و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 222
ينبغي ألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 15% من وزن الطفل
21-12-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- أكدت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة في قسم العظام، على أهمية اختيار الحقائب المدرسية المناسبة للطلاب والطالبات ، والتي ينبغي ألا يزيد وزنها عن 15% من وزن الطفل. وجاءت تلك التحذيرات التي أطلقتها مدينة الملك سعود الطبية، مع اقتراب بدء العام الدراسي، وإيماناً منها بأهمية التوعية المستمرة، وأوضحت المدينة، أن الهيكل العظمي للطفل لا يتحمل الأوزان الثقيلة،لاسيما عند المشي بها لمسافات طويلة، موضحة أن ثق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 510
احذر.. أن تترك طفلك داخل السيارة خاصة في الأجـواء الحارة
04-12-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- إعداد: د.خالد بن عبد الله المنيع مع دخول فصل الصيف تتعامد أشعة الشمس مع الأرض فتزيد درجة الحرارة إلى مستويات قد لا تستطيع أجسامنا التكيف معها عند التعرض إلى درجة حرارة عالية سواء في الظل ضمن بيئة حارة ضيقة ومغلقة وعديمة التهوية أو بالتعرض المباشر لأشعة الشمس. يجب توخي الحذر وعدم الوقوف أو التعرض للشمس لفترات طويلة حيث تشكل الوقاية من أشعة الشمس الحارقة تجنب المضاعفات التي قد تنتج بسببها. ففي ف ..

[المزيد ...]  تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 618
العاقول.. شوك الجمال>>يعالج البواسير شرباً وبخوراً وطلاءً و برمادها
04-12-1438
جابر سالم القحطاني العاقول نبات عشبي معمر دائم الخضرة شوكي يصل ارتفاع النبات إلى 60سم الزهرة صغيرة حمراء قرمزية تخرج من جوانب الأشواك الثمرة قرنية داكنة اللون إسفنجية عليها تخصرات بين مواقع البذور ينمو النبات في المنطقة الوسطى في المملكة. يعرف النبات علمياً باسم Alhagi graecorum الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور . المحتويات الكيميائية : يحتوي نبات العاقول على مواد كربوه ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 733
العمر المناسب لتقويم أسنان الطفل
04-12-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- خالد عبدالله المنيع يبدأ بزوغ أول سن لبنية في فم الطفل في حدود الشهر السادس، وقد يترافق بزوغها مع شيء من الألم لدى الطفل، غالبا ما تكون القاطعتان المركزيتان السفليتان هما أول سنين بازغتين، ثم تتوالى مجموعات الأسنان اللبنية بالبزوع حتى تكتمل في الفم في حوالي العامين والنصف، ويمتلك الطفل ما مجموعه عشرون سنا لبنية بحيث يحتوي كل فك على عشرة أسنان هي (أربعة قواطع، نابان، أربعة طواحن) تمتاز الأسنان الل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 630
صبغات الشعر.. أضرار بنكهة الجمال!
04-12-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- د.محمد عبد الله الطفيل تتراوح نسبة المستعملين لأصباغ الشعر من رجال ونساء ما بين 80% وهذه الأصباغ يدخل في تركيب الغالب منها مواد كيميائية بعضها لها تأثيرات خطيرة وضارة على الإنسان وهذه الأصباغ انتشر استعمالها وزاد ونمى تشييدها كيميائياً وصناعتها في القرن الميلادي الماضي مع بداية الثورة الصناعية الحديثة الشاملة في أوروبا وأميركا بعد تنبه أصحاب مصانع مستحضرات التجميل لاحتياج المرأة لتحسين منظرها وشك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 649
التعامل الصحيح مع الضغوط النفسية (التوتر)
04-12-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- أ. محمد سامي عـــودة* الضغط النفسي أو التوتر هو رد فعل طبيعي نقوم به جميعاً تجاه الأحداث والمتغيرات المؤلمة والمحبطة، التي تجري في حياتنا، فنشعر بالقلق والخوف والترقب والتوجس، أو الحزن والضيق وتكدر الخاطر أو الغضب والانفعال والعصبية، وهذه الانفعالات تكاد لا يسلم منها أحد، لكنها تتحول إلى مرض ومشكلة إذا زادت عن حدها الطبيعي وتكررت كثيراً ولم نعرف كيف نتحكم بها أو نتعامل معها بحكمة واتزان. ويتسا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 606
02-11-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- شريفة محمد العبودي يبدأ موسم التمر بمرحلة البلح أو البسر ثم الرطب ثم التمر. ولحكمة من الله تعالى لا تستمر مرحلة البلح طويلاً لأن الثمار في هذه المرحلة تكون غنية بمادة التانين أو العفصين القابضة والمرّة. وتختلف نسبة التانين في البلح من نوع إلى آخر فهناك انواع يصعب جداً تناولها في هذه المرحلة نظراً لقبضها ومرارتها الشديدة. وهذه الأنواع يجب انتظار بداية ترطيبها (تحولها إلى رطب) حين يختفي التانين أ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 769
كيف تعدل نظام النوم ما بعد
02-11-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- إعداد: أ.د.أحمد سالم باهمام يعاني الكثير من الناس في شهر شوال وبعده أيضاً من اضطرابات في النوم، وهي بالتحديد عدم القدرة على النوم ليلاً، وصعوبة الاستيقاظ صباحاً. وكما هو معلوم ومثبت في الأبحاث المحلية فإن المجتمع السعودي وخاصة فئة الشباب يتغير نظام نومهم خلال شهر رمضان بشكل كبير حيث يتأخر وقت النوم إلى الساعات الأولى من الفجر ويتأخر وقت الاستيقاظ إلى ساعة متأخرة من نهار اليوم التالي. وتساهم في هذ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 680
يوصي المختصون بتناول كمية من المياه لا تقل عن 8 إلى 12 كوباً كل يوم للحفاظ على صحة جيدة
02-11-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- إعداد: أ.د.صالح بن صالح يعتبر الماء المكون الرئيسي للجسم البشري، وفي الواقع يشكل الماء مابين 55 و78% من تركيبة الجسم، كما أنه يشكّل حوالي ثلثي وزن الجسم، والإنسان يمكن أن يبقى على قيد الحياة لفترة طويلة نسبياً في حال الجوع، لكنه لا يمكن ان يبقى على قيد الحياة بدون ماء لأكثر من بضعة أيام، حيث إن كل العمليات الحيوية لخلايا وأنسجة الجسم تعتمد على المياه، ولذا فإن الاستهلاك الكافي والمنتظم من المياه ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 724
كيف أحافظ على سلامة كليتي؟
02-11-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الرياض:- إعداد: أ.د.صالح بن صالح للحفاظ على كلية سليمة لا تفرط بشرط العصائر والسوائل الملونة، وتناول الماء الصافي بمعدل لترين يومياً بدلاً من المشروبات الغازية فقد أثبت علمياً بأن المشروبات الغازية والسوائل الملونة ذات ضرر بالغ على الكليتين. لا تفرط بتناول الطعام كالكربوهيدات (السكريات) والبروتينات (اللحوم) والدهون واكثر من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة يومياً. مارس الرياضة بانتظام وخذ قسطاً كافياً ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 703
هل تعاني من صعوبة النوم ؟.. 5 خطوات تجلب النعاس بسهولة
07-06-1438
صحيفة الحريق الالكترونية - البوابة الطبية:- تدقُّ الساعة لتعلن العاشرة والنصف مساءً ويبدأ أغلب الناس في الاستعداد للنوم، ولكن كيف يمكن لنا أن ننام والجو حار، وكيف لنا أن نرتاح ليلاً في نومنا. لا يهم كثيراً مكان وجودك على الكرة الأرضية فالجميع عانى من الطقس الحار، إذاً ما الحل لننعم بنوم هانئ؟ تقول جويل أدريان رئيسة المعهد الوطني الفرنسي للنوم والسهر في تصريح لصحيفة Le Figaro، إن البشر يكافحون من أجل العثور على نوم صحي ومن أجل ذلك، ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1686
لماذا يؤثر النظر في الهاتف الجوال على نومك؟
07-06-1438
صحيفة الحريق الالكترونية - البوابة الطبية :- تقول شانا ليبويتز الصحفية المتخصصة بالصحة العقلية "أقوم بالعديد من الأشياء سيئة التأثير على نومي، على سبيل المثال: أقضي نصف ساعة على الأقل كل ليلة أتصفح إنستغرام وفيسبوك، بينما يرسل الضوء الأزرق الذي تتلقاه عيني إشارة إلى دماغي كي أبقى مستيقظة". تحدثت مؤخراً إلى مايكل بريوس، عالم النفس وخبير النوم، وساعدني في تغيير جدولي اليومي لأصبح أقل إرهاقاً وأكثر إنتاجية، وحين يتعلق الأمر بالإجراءات الليل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1136
انتبه قبل تنظيف أذنينك.. ما تستعمله قد يكون خطراً!
07-06-1438
صحيفة الحريق الالكترونية - رويترز ـ العربية.نت:- ربما يكون تنظيف الأذن بالعيدان القطنية مغرياً، لكن الأطباء ينصحون باستشارة مختص قبل أن تتصرف من تلقاء نفسك. وفي هذا السياق، قال الدكتور سيث شوارتز، وهو رئيس لجنة وضعت مسودة إرشادات جديدة للتعامل مع شمع الأذن لصالح الأكاديمية الأميركية للأنف والأذن والحنجرة - جراحة الرأس والرقبة "قد يحاول المرضى التعامل مع آذانهم بشكل عشوائي باستخدام العيدان القطنية أو مشابك الشعر أو أدوات أخرى". وأضاف شوار ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1217
ماذا يعني تغيير لون الكدمات؟
07-06-1438
صحيفة الحريق الالكترونية - ويب طب :- هل سبق ولاحظت وجود كدمات على جسمك نتيجة ارتطامك بحافة السرير مثلاً؟ هل راقبت تغير لون هذه الكدمة؟ نعم صحيح، فالكدمات يتغير لونها أثناء عملية الشفاء، إليك ماذا تعني هذه الألوان. كيف تتشكل الكدمات؟ قبل الحديث عن ألوان الكدمات، يجب علينا أن نعرف كيف تتشكل. إن ارتطامك بأي من الأشياء المحيطة حولك بقوة يسبب ضغطاً كبيراً على الجلد وبالتالي تمزق الشعيرات الدموية الرفيعة والرقيقة (Capillaries)، هذا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 920
كم سعرا تحرق الأم في الرضعة الواحدة؟
07-06-1438
صحيفة الحريق الالكترونية -الجزيرة نت:- قال مختص التغذية العلاجية وبرامج التخسيس الدكتور خالد المقدم إن تمتع المرأة بجسم صحي ووزن مثالي وجسم مشدود قبل الحمل يساعدها على استعادة لياقتها بعد الولادة. وذكر المقدم -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح اليوم الاثنين- أنه في حالة الولادة الطبيعية فإن استعادة المرأة شكل البطن تكون أسرع مقارنة بالقيصرية. ولفت إلى أنه عند وضع برنامج غذائي للمرأة بعد الولادة فإنه يراعي احتياجات الطفل الرضيع، كم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 771

صفحة 1 من 381234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء